ضمن سلسلة برامج " تمكين ٢٠١٧ " هيئة سوق المال
تستعرض مهارات بيع وتسويق المنتجات التأمينية للكوادر الوطنية العاملة في القطاع
نظمت الهيئة العامة لسوق المال البرنامج التدريبي الثالث لهذا العام بعنوان تنمية مهارات البيع والتسويق ضمن سلسلة من البرامج التدريبية المقرر تنظيمها خلال العام الجاري في إطار اهتمام الهيئة بضرورة تأهيل الكوادر الوطنية العاملة في قطاع التأمين بغية تمكين هذه الكوادر من تبوء المستويات الوظيفية الإدارية والفنية الوسطى والعليا دون التركيز على الوظائف التشغيلية وحسب، وهذا من شأنه تعزيز نسب التعمين وفق سياسة كيفية حيث تبلغ نسب التعمين الحالية في الوظائف التشغيلية ٧٩ ٪ والوظائف الوسطى ٥٩٪ والوظائف العليا ٢٣٪ حسب احصائيات العام 2016م .
ويشارك في البرنامج حوالي 30 موظفا من العاملين بأقسام المبيعات في شركات ومكاتب ووكلاء سماسرة التأمين، ويركز البرنامج على تعريف المتدربين بأخلاقيات البيع والتسويق في قطاع التأمين وكيفية بناء خطط تسويقية لمنتجات القطاع وإبراز منتجات الشركة المتميزة، كما يتعرف المتدربون على كيفية تطوير المنتجات التأمينية والحفاظ على مستوى جودة عالية لما بعد البيع.
ويأتي اهتمام الهيئة العامة لسوق المال بضرورة تأهيل موظفي أقسام المبيعات بمهارات التسويق والبيع من منطلق أهمية تفعيل عنصر التسويق داخل الشركات وتعزيز هذا الجانب لا سيما أن هناك منتجات تأمينية لا تحظى على الاقبال المطلوب من قبل الجمهور رغم أهميتها في ظل حجم المخاطر التي يتعرض لها الأفراد والمؤسسات ، فمثلا ضعف الإقبال على منتجات تأمين المنازل وتأمين العمال والممتلكات وغيرها من المنتجات، وبالتالي لابد من اكساب الكوادر الوطنية بمهارات البيع وأدوات تسويق منتجات القطاع والمتطلبات الأساسية لوضع خطة تسويقية والاجراءات المصاحبة، مع التأكيد على أهمية التفكير بوسائل إبداعية في التسويق.
الجدير بالذكر أن سوق التأمين العمانية يشهد نموا في أحجام الاقساط المكتتبة حيث بلغ إجمالي أقساط التأمينية خلال عام 2016 حوالي 454 مليون ريال عماني، رغم أن إجمالي المحفظة التأمينية تتركز في منتجات محدودة حيث يمثل تأمين المركبات حوالي 37 % والتأمين الصحي حوالي 22% ويبلغ عدد شركات التأمين المرخص لها لمزاولة هذا النشاط ٢٢ شركة وشركة واحدة متخصصة في إعادة التأمين.